الأربعاء، 27 مارس 2013

الإبداع ورهانات المستقبل لمحمد سبيلا


ملاحظة النص :
قراءة في العنوان : -الإبداع ورهانات المستقبل-
   تركيبيا: العنوان جملة اسمية يتكون ثلاث كلمات يربط بين الأولى والثانية "واو" العطف.
   دلاليا : يشير العنوان إلي مفهوم الإبداع فهو فعالية إنسانية وذلك يتجاوز المعتاد ويتخطي ما هو مألوف وسائد بهدف إنتاج صور ورموز وأفكار مغايرة كما يبين النص شرط تحقيق الإبداع ودوره عن الرقي بالمجتمعات وتخطي كل تحديات المستقبل.
 علاقة العنوان بالفقرتين الأولي والأخيرة :
     علاقة العنوان بالفقرة الأولي :
     تتحدث الفقرة الأولى عن مفهوم الإبداع وقد ذكر الكاتب أنه فعالية إنسانية تتجاوز المعتاد تتخطي ما هو مألوف وذلك بهدف إنتاج أفكار ورموز تتخطي تحديات المستقبل , إذن فالعلاقة التي تربط الفقرة الأولي بالعنوان هي علاقة إيضاح وتفسير لأنها تبين مفهوم الإبداع وكيفية تخطي كل تحديات المستقبل.
   علاقة العنوان بالفقرة الأخيرة :
    تبين الفقرة الأخيرة الدور الذي يلعبه الإبداع فهو التعبير عن وجدان الأمة وكل ما هو رمزي وجمالي , ويبين أن هذا الدور الذي يرقى بالمجتمعات، إذن فالعلاقة التي تربط هذه الفقرة بالعنوان هي علاقة إيضاح  وتفسير فهي تبين أن الإبداع هو التعبير عن وجدان الأمة. 
علاقة العنوان بالصورة :
       تبين الصورة إبداع الصانع التقليدي وقدراته الإبداعية حيث أن هذا الصانع يزخرف طاولة ويبين مهاراته الإبداعية التي تصير الأشياء جميلة، إذن فعلاقة العنوان بالصورة علاقة إيضاح وتفسير فهي تبين لنا ماهو الإبداع.
علاقة عنوان مصدر النص بعنوان النص :
     يحمل المصدر المأخوذ منه النص عنوان -الإبداع والهوية القومية - فما علاقته بعنوان النص -الإبداع ورهانات المستقبل- إن القارئ للعنوان يلاحظ أن - الإبداع - المتضمن في عنوان المصدر له علاقة برهانات المستقبل المتضمنة في العنوان وفي الفقرة الأخيرة: التعبير عن الهوية القومية العربية والإسلامية، فالعلاقة التي تربط بين العنوانين هي علاقة إيضاح وتفسير، فعنوان المصدر المأخوذ منه النص يبين أن رهانات الإبداع العربي والإسلامي في هذا العصر هوالتعبير عن هوية الأمة ووجدانها. 
فهم النص :
مضمون النص:  النص عبارة عن مقالة فكرية لمحمد سبيلا يعالج من خلاله مفهوم الإبداع ورهاناته في، والتحديات التي عليه أن يتجاوزها، ويبين أن الإبداع هو فعالية إنسانية يتجاوز كل ما هو مألوف بهدف إنتاج صور وأفكارورموز كما أنه تعبير عن وجدان الأمة، وعليه أن يعمل على بلورة رؤية قومية لقضايا الإبداع الفني والإبداعي في الوطن العربي.
ثالثا ـ التحليل :
1 ـ معجم النص :
     يتدخل في تشكيل لغة النص وتكوين مضمونه العديد من الكلمات التي تعمل متحدة ومتضامة لتأسيس المعنى. وتدخل في تشكيل لغة هذا النص مجموعة من الكلمات يمكن تصنيفها في حقلين دلاليين هما , حقل الإبداع الفردي والجماعي:
أ ـ حقل الإبداع الفردي: وتشكله الألفاظ التالية:
    الإبداع فعالية- جهد إنساني- القدرات الدانية- الاتجاه النفسي الفردي- صور- أفكار- قدرات الإبداع- الإبداع الفني- الحريات للأفراد- المبدع العربي- الردود الذاتية ـ يبدع ـ المجال الإبداعي ـ كائن اجتماعي- العملية الإبداعية - الجهود الإبداعية - الإبداع الفني والثقافي - الإنتاج التفافي ـ - تفجير القدرات الإبداعية 
ب ـ  حقل الإبداع الجماعي: ويتكون من الألفاظ التالية:
  الإبداع فعالية إنسانية- - جهد إنساني ـ أشكال الحضارة والتقدم- إيقاع جماعي- الباحثون في تناولهم للإبداع- الاتجاه الاجتماعي - إيقاع جماعي- ثقافة الجماعة- المجال الإبداعي ـ العملية الإبداعية- الجماعات- الجهود الإبداعية- الإبداع الفني والثقافي- الإنتاج التفافي- العلاقات بين الناس - صور- أفكار- قدرات الإبداع- الحريات للأفراد- - تفجير القدرات الإبداعية
استنتاج :
     من خلال تصنيفنا للألفاظ المكونة للحقلين نلاحظ هيمنة الألفاظ الدالة على حقل الإبداع الفردي؛ لأن الإبداع هو عملية فردية يعبر من خلاله الفنان المبدع عن تطلعات الجماعة البشرية. ونلاحظ كذلك اشتراك الحقلين في بعض الألفاظ التي تكونهما كالإبداع فعالية إنسانية مما يدل على تداخلهما لذلك فقد ارتبطا بعلاقة تكامل. 
2 ـ الخطوات المنهجية التي إتباعها الكاتب لعرض مضمون النص :
أ ـ المنهج الاستنباطي : انطلق محمد سبيل عند كتابته للنص من العام إلي الخاص تحدث أولا عن مفهوم الإبداع ليلخص إلي دوره وكيفية تخطيه للتحديات التي تواجهه في المستقبل.
ب ـ الربط بين الفقرات : يتكون النص من ست فقرات مترابطة فيما بينها بواسطة روابط -أن-  -الواو-  -وقد-  -ولعل-
ج ـ أساليب النص :
أسلوب التأكيد : ويتجلي في قول الكاتب -إن الإبداع فعالية إنسانية وأيضا هناك رابط للتأكيد تتمثل -إن- -قد-
الأسلوب التعريف : عرض الكاتب مفهوم الإبداع حيث قال -الإبداع فعالية إنسانية….
أسلوب التقسيم :ويتجلي في الفقرة الثانية : -وقد انقسم الباحثون ..
أسلوب الشرح والتفسير : لجأ الكاتب إلي أسلوب التفسير ليبين معاني بعض الظاهرة التي يدرسها وتمثل له من النص بقوله :- وبما أن الإبداع . .  . .
الحجج في النص : استعمل الكاتب حججا واضحة في النص ونمثل لها بقوله: -أستشهد بالباحثين . . . . .
 تركيب وتقويم :
     تركيب : ينتمي النص موضوع التحليل إلي مجزوءة -المفاهيم- لذلك فهويدرس مفهوم الإبداع ورهانات المستقبل لكاتبه محمد سبيلا، يحمل عنوان - الإبداع ورهانات المستقبلوهو مركب اسمي يحيل دلاليا إلي تخطي كل التحديات واستحضار الهوية الإسلامية فيه. واقتطف النص من كتاب -الإبداعوالهوية القومية- وارتبط بالعنوان بعلاقة إيضاح، وارتبط كذلك بالفقرتين الأوليوالأخيرة بعلاقة إيضاح، وتدور فكرة النص الأساسية حول معالجة مفهوم الإبداعودوره في تطوير الحياة الإنسانية وتجاوز الماضي واحتضان المستقبل بكل تحدياته ولتأكيد هذه الفكرة فقد أسس الكاتب خطابه علي حقلين دلاليين اثنيين هما حقل الإبداع الفردي والجماعي هيمن في النص حقل الإبداع الفرديوارتبط الحقلان بعلاقة تكامل ودافع الكاتب عن أطروحته بإتباع منهج استنباطي وأسلوب سهل خال من الاستعارات والمجازات، مؤكدا رأيه ببعض المؤكدات كأسلوب التأكيد والتفسير والاستنتاج و وظف حججا لتأكيد أطروحته وإقناع القارئ بها.
تقويم : أري أن الإبداع هو عمل جماعي لأنه يعطي شيء إيجابيا للأمة وكذلك يواجه تحديات المستقبل , فالإبداع قدرات وابتكارات ومهارات.

3 التعليقات:

إرسال تعليق