الأربعاء، 27 مارس 2013

تحليل نص جبران خليل جبران

دعم وتقويم: مراجعة للدروس(2بك أدب، وعلوم إنسانية):
إنجاز: ذ. رشيد أعرضي (السنة الدراسية: 2009/2010):
تصحيح الفرض المحروس رقم: 1 (درس النصوص)،  الدورة الأولى: المستوى: 2 بك علوم إنسانية:      
1 ـ ســكوتي إنشــاد وجوعــي ثـخـمـــة          وفي عطشي ماء، وفي صحوتي سكــر
2 ـ وفي لوعتي عرس، وفي غربتي لقا           وفي باطني كشف، وفي مظهري ستــر
3 ـ وكــم أشـتكي هــما وقــلبي مـفـاخـر         بهــمي، وكـم أبـكـي وثـغـري يـفـتـــــر
4 ـ وكـم أرتـجـي خـلا وخلـي بجـانــبي         وكـم أبتـغـي أمـرا وفـي حوزتي الأمــر
5 ـ وقـد ينـثـر اللـيل البـهـيم مـنـازعــي        علـى بسط أحلامـي فيجمعـهـا الفـجــــر
6 ـ نـظـرت إلـى جسمـي بمرآة خاطري         فـألـفـيتـه روحـا يـقـلصــه الـــفـــكـــــر
7 ـ فبـي من بـراني والـذي مـد فسحــتي         وبي البعث والمثوى وبي البعث والنشر
8 ـ فلـو لـم أكـن حـيا لـما كـنت مائـتــــا       ولــولا مـرام الـنـفس ما رامـني الـقـبــر
9 ـ ولمـا سـألـت الـنفـس ما الدهـر فاعل        بـحـشـد أمانـيـنا أجـابـت أنا الــدهــــــر
                                              المجموعة الكاملة، لبنان، 1949، ص: 594 
   أكتب موضوعا إنشائيا متكاملا،محكم التصميم،أحلل فيه هذا النص،مستثمرا مكتسباتي المعرفية واللغوية والمنهجية،مسترشدا
بما يلي:
1 ـ  أضع النص ضمن السياق الأدبي  لتطور فن الشعر:
     تنتمي القصيدة بين أيدينا إلى خطاب العودة إلى الذات (الشعر الوجداني)، وقد ساهمت عدة عوامل في ظهور هذا التيار التجديدي منها: العوامل السياسية وتتجلى في استعمار الوطن العربي، والعوامل الاقتصادية وتتجلى في ظهور الطبقة البورجوازية، والعوامل الثقافية وتتجلى في احتكاك المثقف العربي بالثقافة الغربية. وقد عمل رواد هذا التيار الجديد على التغني بذواتهم والهروب من الواقع المحيط بهم إلى عالم الأحلام والغيب والغاب، هذا على مستوى المضمون، أما على مستوى الشكل فقد حافظ رواد هذا المذهب على القصيدة العمودية محدثين فيها تغييرا طفيفا تجلى في تعدد الأوزان والروي والقافية، بالإضافة إلى إحداث نظام المقاطع الشعرية، كما تميزت اللغة عندهم بالسهولة وارتبطت إلى جانب الصورة الشعرية والأوزان بتجربة الشاعر (أسماء هيتوت بتصرف) وهذه القصيدة لجبران خليلجبران وهو أحد رواد التيار الذاتي وقد حضرت بدون عنوان ويمكن افتراضه: "سكوتي إنشاد" لأن القصيدة مؤسسة على هذه الجملة الاسمية المكونة من مبتدأ وخبر، وتحمل دلالة عميقة مؤداها أن صمت الشاعر في الظاهر هو ضجيج من الكلام داخل ذاته. أين تتجلى مظاهر التغيير والتجديد في هذه القصيدة ؟ وما هي مظاهر التيار الرومانسي فيها ؟ هذا ما سنتعرف عليه أثناء التحليل.
2 ـ أكثف المعاني الواردة في النص:
    يتحدث الشاعر جبران خليل جبران عن معاناته الداخلية، وتناقض أحاسيسه الباطنية؛ فصمته يصرخ بأحاسيسه ومشاعره (سهام الخاوة). فهو ينقل إلينا حسرته وألمه جراء المعاناة التي يعيشها، والتي تتأرجح بين الهم والغربة (عائشة مسكوري).
3 ـ أحدد الحقول الدلالية المهيمنة في النص، وأربطها بنفسيةالشاعر، وبالاتجاه الأدبي الذي يمثله النص(3 نقط)
    يدخل في نسج النص وتكوينه مجموعة من الألفاظ تعمل متحدة ومتضامة على تشكيل النص، ويمكن تصنيفها حسب الحقول الدلالية التي تنتمي إليها، وقد وظف جبران خليل جبرانمجموعة من الحقول الدلالية منها:
    ـ حقل الإنسان: وتحيل إليه هذه الألفاظ: السكوت، الجوع، أحلامي، خلا، خلي، جسمي، الثخمة، لوعتي، العطش، القلب، البكاء، الثغر.
    ـ حقل المعاناة: وتحيل إليه هذه الألفاظ: الشكوى، غربتي، البكاء، أحلامي، أشتكي، أرتجي، أبتغي، سكر، لوعة.
    ـ حقل الزمن: وتحيل إليه هذه الألفاظ: الليل، الفجر، الدهر، البعث والنشر.
    وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحقول المعجمية الثلاثة تدخل في علاقات بنيوية تتشكل منها معاني القصيدة هذا من جهة، ومن جهة أخرى فهي تتصل بذات الشاعر فتظهر صراعه مع نفسيته الحزينة الكئيبة وذلك بسبب ما فرضه الدهر والواقع المعيش عليها، وقد شكل فعل الاتصال الوجداني هذا ميزة تجديدية في القصيدة الرومانسية، فبدل أن يصف الشاعر إنسانا آخر(المدح، الغزل) قام بوصف نفسه وذاته، ثم إن تجديد الشاعر تجلى في اعتماده لغة بسيطة تجسدت في توظيفه لحقول معجمية تقترب لغتها من لغة الخطاب اليومي(يهديها عبد النبي بتصرف).
4 ـ أبرز خصائص النص الفنية مع التركيز على: الصورة الشعرية، والبنية الإيقاعية:
   نقصد بخصائص النص الفنية للقصيدة تلك العناصر الأسلوبية التي تميز الشعر عن غيره من وسائل التعبير الأخرى كالقضية النقدية، والقصة والمسرحية … وتتحدد هذه الخصائص في: الصورة الشعرية، والإيقاع بنوعيه الخارجي والداخلي، والأساليب بمختلف تلويناتها وأشكال حضورها في النص(الجمل الاسمية والفعلية، الجمل الإنشائية والخبرية، الضمائر…). يظهر من خلال قراءة القصيدة أن هذه الخصائص الفنية قد حضرت فيها، راسمة الأبعاد النفسية والشعورية للشاعر، والجمالية للقصيدة الشعرية وسنظهر ذلك من خلال تركيزنا على الصورة الشعرية، والإيقاع.

أولا ـ الصورة الشعرية:
    تحضر في النص مجموعة من الصور الشعرية المؤسسة على التشبيه والاستعارة، وتعمل الصور الشعرية في النص انطلاقا من عدة وظائف: النفسية، والتأثيرية، والتخييلية، وهو ما سنراه في تحليلنا لهذه النماذج:
    يقول الشاعر في البيت السادس:
نـظـرت إلـى جسمـي بمرآة خاطري        فـألـفـيتـه روحـا يـقـلصــه الـــفـــكـــــر
     يقصد بالخاطر هنا "الوجدان" أي: نظر إلى جسمه بمرآة وجدانه، وأسند إلى خاطره مرآة على سبيل الاستعارة، فأصبح بذلك "الوجدان" مرآة يعكس هموم الشاعر وانفعالاته وآلامه وآماله؛ وتلك هي نظرة التيار الوجداني الرومانسي إلى "الوجدان"، وعندما نظر إلى جسمه بمرآة وجدانه وجده "روحا" يعذبه التفكير، فقد صور الشاعر انطلاقا من هذه الصورة نفسيته.
    ويقول كذلك في البيت التاسع:
ولمـا سـألـت الـنفـس ما الدهـر فاعل        بـحـشـد أمانـيـنا أجـابـت أنا الــدهــــــر
    يخبرنا فيه أنه سأل النفس مستفسرا عن ما سيفعله الدهر، والنفس شيء معنوي لا يرى، ولا يمكن محاورته أو سؤاله، إذن فنحن أمام استعارة، فقد استعار النفس لإنسان وحذف الإنسان وأثبت شيئا من لوازمه على سبيل الاستعارة التخييلية، فقد جسد النفس وجعل لها أذنا تتنصت بها ولسانا تجيب به، وذلك من أجل أن ينقل للمتلقي أن "النفس" هي الدهر، وأن الإنسان هو الذي يصلح من دهره بقدر تحكمه في نفسيته، وفي توظيفه لـ "النفس" مسايرة للاتجاه الذاتي الوجداني (الرومانسي) الذي ينتمي إليه الشاعر.
    ونجده يقول في البيت الخامس:
وقـد ينـثـر اللـيل البـهـيم مـنـازعــي          علـى بسط أحلامـي فيجمعـهـا الفـجــــر
    يخبرنا في هذا البيت من القصيدة أن الشاعر حين نومه في الليل تظهر له مناح متعددة من الحياة في أحلامه، لكن عندما يقبل الفجر تغيب هذه المناحي كأنه لم يرها ولم يعشها في حلمه، مشيرا بذلك إلى المفارقة والاختلاف بين عالم الحلم وعالم الواقع. إذن كيف ينثر (يشتت) الليل المظلم مخاوف الشاعر؟ وكيف يجمعها الفجر ؟ هنا وظف الشاعر خياله ليرسم مخاوفه عن طريق الاستعارة التخييلية، إذن نستطيع أن نقول: إن الليل رحيم بالشاعر، يظهر له عوالم جميلة أثناء نومه، ويجعله يعيشها بطريقته الخاصة، لكن سرعان ما تتبدد تلك الأحلام ويرحل ذلك الحلم مع مجيء الفجر وإطلالة الصباح.
ثانيا ـ البنية الإيقاعية للنص:
   تتأسس البنية الإيقاعية للقصيدة في مستويين اثنيين: الإيقاع الخارجي ونحدد فيه بحر القصيدة العروضي، وقافيتها، ورويها. أما الإيقاع الداخلي فنقف فيه على التكرار والتوازي.
  أـ  الإيقاع الخارجي:
    تنتمي القصيدة إلى بحر الطويل وتفعيلاته كالتالي: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن * 2. وهو من البحور الممزوجة لأنه يتكون من تفعيلتين مختلفتين: (فعولن ومفاعيلن) وهو أكثر شيوعا في الشعر العربي القديم حسب الإحصائيات التي قدمها إبراهيم أنيس في كتابه: "موسيقى الشعر". وروي هذه القصيدة "الراء" المطلقة (المنتهية بحركة الضمة) والموصولة بـ "واو" مثلا (سكرو، الأمرو، الفجرو ….). ونلاحظ أن هذه القصيدة يغلب عليها طابع التقليد للقصيدة النموذجية القديمة، فالشاعر التزم فيها الشطرين المتناظرين، ووحدة الوزن(الطويل)، ووحدة القافية التي تنتهي بروي "الراء" المضمومة. و"الراء" صوت مجهور، يحمل دلالة الجهر بالمعاناة التي يعيشها الشاعر في عالمه المحيط به.
 ب ـ  الإيقاع الداخلي:
ـ  التكرار:
   ندرس في التكرار: تكرار الحروف، والكلمات، والجمل والعبارات:
  ـ تكرار الحروف (الصوامت):
   تكرر في القصيدة حروف متعددة نقف على بعضها ـ كما جاء في أوراق فروضكم ـ في هذا الجدول:
الحروف
الراء
الباء
النون
السين
تكرارها
21
19
14
8
   نلاحظ من خلال الجدول هيمنة حرف "الراء" وهو حرف مجهور، مما يدل على أن الشاعريجهر بمعاناته وشكواه، ونلاحظ أن "الراء" هو "روي" القصيدة، وهو المهيمن فيها كذلك، مما يفسر التناسب الصوتي الإيقاعي الجمالي في القصيدة الذي يحدثه حرف الراء "أفقيا" عند تكراره في أبيات القصيدة، و"عموديا" عند تكراره في "الروي"، مما يقوي وظيفته التنأكيدية التي تحددها دلالة الجهر بالشكوى بالمعاناة التي يعيشها الشاعر في واقعه المحيط به.
ـ تكرار الكلمات:
    تكررت في القصيدة الكلمات التالية: (خلا ـ خلي), (أمرا ـ الأمر)، (البعث ـ البعث)، (مرام ـ ما رامني)، (الدهرـ الدهر). إذن لتكرار هذه الكلمات وظيفة جمالية تتحدد في الإيقاع الذي تحدثه حين سماع القصيدة وهي تنشد، أو حين قراءتها. ولها كذلك وظيفة تأكيدية يؤكد من خلالها الشاعر المعاني التي تقولها القصيدة: فهو يتنمنى أن يكون له خل(صديق)، وخله بجانبه مما يدل على أنه لا ينتبه إلى من حوله فهو بعيد عن الواقع وعن الناس، وهو ما أكدته الكلمتان (أمر ـ الأمر) فهو يبحث عن أمر وهو يملك ذلك الأمر. فهو بعيد عن الواقع يتأمل في الغيبيات: البعث، الدهر، النفس، والموت، وتلك خصائص الاتجاه الرومانسي جسدتها هذه القصيدة بصدق.
 ـ تكرار الجمل أوالعبارات:
     يحضر تكرار الجملة أو العبارة في النص في البيتين الثالث والرابع:
وكــم أشـتكي هــما وقــلبي مـفـاخـر                بهــمي، وكـم أبـكـي وثـغـري يـفـتـــــر
وكـم أرتـجـي خـلا وخلـي بجـانــبي                وكـم أبتـغـي أمـرا وفـي حوزتي الأمــر
     فقد افتتحهما الشاعر بأسلوب الخبر "كم"، مكررا جملة: (وكم + فعل مضارع) وكأن الشاعريريد بهذا التكرار إظهار آلامه (أشتكي/ هما / قلبي/ مفاخر بهمي/ أبكي / ثغري يفتر/ أرتجي خلا/ أبتغي أمرا) فهو يشكو همه ويبكي، وقلبه يفاخر بهمه. ويعلم أن خله بجانبه ويبحث عنه، ويعلم أنه يملك أمرا ويبحث عن ذلك الأمر؛ مؤكدا بذلك أن من طبيعة الشاعر الرومانسي البكاء والبحث عن الأجواء الرومانسية في كل ما يحيط به. وقد أفاد أسلوب "كم" الخبرية الذي تكرر أربع مرات في هذين البيتين أن تلك عادة الشاعر، بمعنى آخر فالشاعر يخبرنا أنه كم مرة (دائما) يشتكي، ويبكي، ويرتجي، ويبتغي. مقررا بذلك أن تلك حالته وعادته.
     ـ التوازي:
ـ التوازي التركيبي التام:
    حضر التوازي التركيبي التام في هذه القصيدة، في الشطر الثاني من البيت الأول، وفي شطري البيت الثاني:
و  فـــي   عطشي   مــاء،    و    في    صحوتي    سكــر
و   فــي    لوعتي   عرس،   و    في   غربتـــي    لقـــــا               
و    فـي    باطني    كشف،   و    في   مظهـري    ستـــر
     يظهر في هذه النماذج التوازي التركيبي التام جليا فقد وردت جملها هكذا:
الواو + حرف جر + اسم مجرور + اسم + الواو + حرف جر + اسم مجرور + اسم.
ـ التوازي التركيبي الجزئي:
    حضر التوازي التركيبي الجزئي في هذه القصيدة، في الشطرين الأولين من البيتين الثالث والرابع:
و  كـــم   أشـتكــي   هــما    و  قــلبي        مـفـاخـر               
و  كــم    أرتـجـي   خــلا    و  خلــي   بـ   جـانــبي    
    يظهر في هذين النموذجين التوازي التركيبي الجزئي بالزيادة جليا فقد وردت جملتهما هكذا:
الواو+كم (الخبرية) + فعل مضارع+ اسم منصوب + الواو+ اسم + حضور حرف الجر الباء في البيت الرابع وغيابه في البيت الثالث + اسم.
ـ التوازي الدلالي:
  لا يقع التوازي بين طرفين متماثلين على مستوى البنية فقط، وإنما على مستوى الدلالة أيضا، فالدلالات التي تتضمنها الجمل تولد في ذهن القارئ معنى معينا تلتقي عنده دلالة الأبيات المتوازية دلاليا؛ مثال ذلك:
ســكوتي إنشــاد وجوعــي ثـخـمـــة                وفي عطشي ماء، وفي صحوتي سكــر
وفي لوعتي عرس، وفي غربتي لقا                وفي باطني كشف، وفي مظهري ستــر
   تأمل البيتين الأول والثاني من القصيدة، تقف على مسحة الحزن المسيطر على نفسيةالشاعر، ويتجلى ذلك في نوعية الكلمات والعبارات التي وظفها فيهما من مثل: سكوتي إنشاد، جوعي ثخمة، في عطشي ماء، في صحوتي سكر، في غربتي لقا …. وتدور كلها في محور دلالي واحد، هو محور الإحساس بالمرارة والحزن والغربة. وبين ذلك تكرار عبارة (وفي + الفعل) كما يوضح هذا الرسم:
الشطر الأول من البيت الأول                                    سكوتي إنشاد،
                                                                       جوعي ثخمة
الشطر الثاني من البيت الأول                                   عطشي ماء،
                                                                       صحوتي سكـر                                                
                                                 وفي       
الشطر الأول البيـــــت الثاني                                      لوعتي عرس،
                                                                         غربتي لقـــــا
الشطر الثاني البيت الثـــــاني                                      باطني كشف،
                                                                         مظهري ستــر
   وهو ما يبينه كذلك البيتان الثالث والرابع:
وكــم أشـتكي هــما وقــلبي مـفـاخـر           بهــمي، وكـم أبـكـي وثـغـري يـفـتـــــر
وكـم أرتـجـي خـلا وخلـي بجـانــبي           وكـم أبتـغـي أمـرا وفـي حوزتي الأمــر
الشطر الأول من البيت الثالث                                        أشـتكي هــما ………..
الشطر الثاني من البيت الثالث                                        أبـكـي وثـغـري …….
                                                        وكم
الشطر الأول من البيت الرابع                                        أرتـجـي خـلا ………
الشطر الثاني من البيت الرابع                                        أبتـغـي أمـرا ……….  
ـ التوازي بالترادف:
     الترادف هو تشابه الكلمتين في المضمون الدلالي نفسه، واختلافهما في الصيغة الصرفية، والتوازي بالترادف هو إعادة الجزء الثاني للجزء الأول بصياغة تعبيرية مخالفة شكلا ومتفقة مضمونا؛ مثال ذلك:
وكــم أشـتكي هــما وقــلبي مـفـاخـر          بهــمي، وكـم أبـكـي وثـغـري يـفـتـــــر
    فالشاعر عندما أورد في الشطر الأول لفظة: أشتكي، أتبعها بلفظة أبكي في الشطر الثاني، مصورا بذلك حالته النفسية الأليمة الشاكية الباكية، والتوازي بالترادف وضح معنى هذا البيت. وكذلك نجد هذا التوازي في قوله:  
وكـم أرتـجـي خـلا وخلـي بجـانــبي                وكـم أبتـغـي أمـرا وفـي حوزتي الأمــر
    فإنه عندما أورد في الشطر الأول كلمة: أشتكي، أتبعها بكلمة: أبتغي في الشطر الثاني، مصورا بذلك حيرته النفسية، كأنه لا يدري ماذا يريد، أو لأنه لماذا هو في هذه الدنيا ؟؟؟ هذا ما وضحه التوازي بالترادف.
ـ التوازي بالتضاد:
     نقصد بالتوازي بالتضاد التشابه القائم بين شطرين شعريين متعادلين ومتتاليين من حيث ترتيب عناصرهما على مستوى البنية التركيبية، ولكنهما متقابلان ومتضادان من حيث دلالة تلك العناصر، كما في هذه الأمثلة:
وفي لوعتي عرس، وفي غربتي لقا          وفي باطني كشف، وفي مظهري ستــر
     فقد صور الشاعر من خلال هذين الجملتين المتضادتين: (باطني كشف # مظهري ستر) حقيقة مهمة مفادها أن ظاهره لا يعكس باطنه، فهما مختلفان: ففي باطنه توجد الحقيقة، وفي ظاهره تختفي الحقيقة، فحقيقته موجودة في باطنه ووجدانه.  
وقـد ينـثـر اللـيل البـهـيم مـنـازعــي          علـى بسط أحلامـي فيجمعـهـا الفـجــــر
   وقد بين التضاد في هذا البيت أن الشاعر الرومانسي متعلق بالليل كأنه لا يحيا إلا في الليل، ففي الليل يستحضر ذكرياته، ويحلم بحياة سعيدة كما يتخيلها ويريدها، لكن هذه اللحظات الجميلة سرعان ما يقتلها طلوع الفجر وضوء الصباح، فيرجع ثانية إلى عالمه المادي الواقعي الأليم. ولولا الحياة لما كانت الموت كما يظهر هذا البيت:
فلـو لـم أكـن حـيا لـما كـنت مائـتــــا          ولــولا مـرام الـنـفس ما رامـني الـقـبــر
إذن فالتوازي بالتضاد يوظفه الشاعر لتأكيد الدلالة المتولدة عن تضاد كلمتين أو جملتين: فباطن الشاعر حقيقة، وظاهره زيف أي لا يظهر حقيقته فضحكه ليس ضحكا حقيقيا وإنما هو نوع من الهروب من الألم الذي يعتصر وجدانه وباطنه.  
تركيب:
    عملت مجموعة من الظروف السياسية والاجتماعية والفكرية على تجاوز التيار البعثي الإحيائي وميلاد اتجاه سؤال الذات والوجدان (الاتجاه الرومانسي) أنشئت القصيدة على بحر الطويل، وقافيتها موحدة ورويها "الراء" المضمومة، جاءت في شكلها محافظة على نظام القصيدة العمودية النموذجية، ويتضح من خلال دراسة مضامينها معالم التيار الرومانسي القائمة على الشكوى والبكاء والألم، وهو ما أكده مضمون النص، وكذلك معجم النصالمؤسس على كلمات سهلة، والذي هيمن فيه حقل المعاناة والذات، وكذلك الصورة الشعرية التي وضح فيها الشاعر أن خاطره (وجدانه) مرآة تعكس حقيقة ذاته ونفسيته وهو ما عملت الوظيفة التأثيرية للصورة على إيصاله إلى المتلقي، وكذلك الوظيفة التخييلية المؤسسة على الخيال كما أظهر التحليل. وأظهر التكرار بأنواعه جهر الشاعر بشكواه وألمه، وحيرته في هذا الكون، وهو ما أظهره التوازي بالترادف إضافة إلى تصوير آلامه وأحزانه. وأفاد التوازي بالتضاد أن حقيقة الشاعر الرومانسي ليست بادية في مظهره ولكنها مختفية في باطنه ووجدانه.
تقويم:
     يبدو من خلال هذه الاستنتاجات أن جبران خليل جبران خاصة، والتيار الرومانسي عامة استطاع أن يجعل ذاته وهمومه هي موضوع النص، وهو بذلك ظل مبتعدا عن الواقع الذي كان ينتظر من الشاعر التغيير ومسايرة شعار المرحلة المطالب بالتغيير، وظل غارقا في همومه الذاتية، وهو ما جعله تيارا شعريا فشل في مسايرة الواقع، وأنه أوصل التجربة الشعرية إلى أفقها المسدود (انظر: ظاهرة الشعر الحديث، ص:18).  وأرى أن جبران خليل جبران قد استطاع بحسه الشاعري المرهف تجسيد مقومات التيار الرومانسي الذي أعطى قيمة للذات بعد أن فقدت قيمتها (عائشة احميدات).

1 التعليقات:

https://ta7dir.blogspot.com/2016/06/blog-post_9.html
تحليل نص بائع الزهور

إرسال تعليق