الأربعاء، 27 مارس 2013

تصحيح الفرض الأول، أولى علوم تجريبية


أولا ـ تحليل النص 10 نقط.
     من الباحثين من يرى وهو واثق أن الإشهار قديم قدم الإنسان التاجر، لكن الجديد في شأنه هو الكلام عليه، بمعنى أن الخطاب الإشهاري أدب قديم لكن ما يقال عن هذا الأدب شيء جديد. وقد بلغ الإشهار ذروته في القرن العشرين فأصبح علما يدرس في معاهد خاصة بعدما كانت تؤويه كليات الصحافة. وهو اليوم منظومة متجانسة من المعارف النظرية والتطبيقية تكون الداعي، وتمده بالمناهج العلمية الكفيلة بالوصول إلى المستهلك بأساليب علمية لا تخطئ، إلا أن هناك أيضا من يعتبره فنا يقوم على الكفاءات الشخصية ورهافة الحس ودقة الملاحظة، ومرجعه المعرفي هو العلوم الإنسانية، لأن الإنسان موضوعه وهدفه.
    ونحن من جهتنا، نرى أن الإشهار مادة متعددة الاختصاصات وملتقى عدة فروع معرفية. فهو علم في أساسه وفن في مظاهره، وتقنية في أساليب عمله، تتجمع فيه متضافرة جهود العالم النفساني والاقتصادي والأديب والموسيقي والتشكيلي واللغوي ….
    ومع هذا هو عملية إبداع وميدان تتبلور فيه المواهب الخلاقة لصياغة نص الإعلان وتدقيق تشكيله. ذلك أنه لابد للنص أن يصيب أحد مواطن الإغراء المتعددة التي تستجيب له الطبيعة البشرية، ولذلك لا يكتسي الإعلان طابعا تقنيا صرفا، إذ البحث عن الأساليب الجذابة المقنعة التي تستوقف اهتمام القارئ أو السامع بحثا يحملهما على الاستجابة أمر لا يتوقف على العلم وحده. فوكالة الإشهار إذن مختبر حقيقي تشارك فيه زمرة من الاختصاصيين في صناعة الخطاب، ينتمون إلى آفاق معرفية متباينة مذهبا واتجاها.
              محمد خلاف، "الخطاب الإقناعي، الإشهار نموذجا" مجلة دراسات أدبية ولسانية، عدد 5، 1986، ص: 36.
 
1 ـ تأمل النص ثم اقترح عنوانا يحيط بمضمونه    1 نقطة.
صناعة الخطاب الإشهاري.
 
2 ـ استخلص من فقرة النص الأخيرة فكرتها الأساسية    1 نقطة. 
يسهر على صناعة الخطاب الإشهاري مجموعة من المتخصصين الأذكياء ينتمون إلى تخصصات مختلفة، ويوظفون مجموعة من الأساليب المغرية والمقنعة، وذلك ليتمكن الخطاب من إغراء الأفراد وتحويلهم إلى مستهلكين.
 
3 ـ اشرح قول الكاتب: " وهو اليوم منظومة متجانسة من المعارف النظرية والتطبيقية تكون الداعي، وتمده بالمناهج العلمية الكفيلة بالوصول إلى المستهلك بأساليب علمية لا تخطئ "  1 نقطة. 
تفيد هذه القولة أن الإشهار الذي يتم بثه في دقيقة واحدة أو أٌقل منها تشكله مجموعة من العلوم النظرية كعلم النفس والاجتماع والاقتصاد والآداب بما فيه اللسانيات والسيميائيات… ثم كذلك العلوم الأخرى كالسيناريو والإخراج والتصوير والتمثيل والإنتاج … وهذه العلوم هي التي تساعد الإنسان أو الفنان أو الرياضي الذي يقوم بالإشهار على الوصول إلى المستهلك بطريقة سليمة.
 
4ـ ضع في جدول من عمودين الألفاظ والعبارات الدالة على الإشهار والدالة على الإنسان، ثم استخلص العلاقة بينهما.             1.5 نقطة.
 
الألفاظ الدالة على الإشهار
الألفاظ الدالة على الإنسان
الإشهار ـ الخطاب الإشهاري ـ أدب قديم ـ علما يدرس في معاهد ـ منظومة متجانسة من المعارف ـ فن يقوم على الكفاءات الشخصية ـ مرجعه المعرفي هو العلوم الإنسانية ـ مادة متعددة الاختصاصات ـ علم في أساسه ـ فن في مظهره ـ تقنية في أساليب عمله ـ عملية إبداع ـ نص الإعلان ـ النص ـ الإغراء ـ الأساليب الجذابة ـ وكالة الإشهار  مختبر حقيقي ـ صناعة الخطاب ـ
الباحثين ـ الإنسان ـ التاجر ـ الداعي ـ المستهلك ـ الكفاءات الشخصيةـ نحن ـ العالم النفساني ـ الاقتصادي ـ الأديب ـ الموسيقي ـ التشكيلي ـ اللغوي ـ المواهب الخلاقة ـ الإغراء ـ الطبيعة البشرية ـ القارئ ـ السامع ـ  زمرة من الاختصاصيين ـ
استنتاج : نلاحظ هيمنة الألفاظ الدالة على الإشهار لأن النص موضوعه الخطاب الإشهاري، ونلاحظ كذلك أن الإشهار حضر بمختلف الألفاظ الدالة عليه: فهو خطاب وأدب وعلم وفن وتقنية ونص وعملية إبداع، ويدرس في معهد ويصنع في مختبر وتنجزه وكالة. ونلاحظ من خلال تأملنا للحقل الثاني أن الإنسان حضر في النص باعتباره صانعا للإشهار وكذلك بائعا للسلعة المشهرة، وكذلك باعتباره مستهلكا للسلعة المشهرة. وحضر كذلك من خلال طبيعته البشرية التي يستهدفها المشهر التي هي الإغراء لتحويله إلى مستهلك. والعلاقة التي تربط الحقلين معا هي علاقة تكاملية.
 
5 ـ بين من خلال النص رأي الكاتب في الإشهار، معللا رأيه بشاهد من النص   1 نقطة.
يرى الكاتب أن الإشهار مادة متعددة الاخصتصاصات، وتنتجه علوم معرفية متعددة، وهو علم وفن وتقنية، يسهر على صنعه مجموعة من العلماء. والذي يدل على ذلك من النص قول الكاتب: « ونحن من جهتنا، نرى أن الإشهار مادة متعددة الاختصاصات وملتقى عدة فروع معرفية. فهو علم في أساسه وفن في مظاهره، وتقنية في أساليب عمله، تتجمع فيه متضافرة جهود العالم النفساني والاقتصادي والأديب والموسيقي والتشكيلي واللغوي ».
 
6 ـ حدد الخطوات المنهجية التي اتبعها الكاتب في عرض مضمون النص    1.5 نقطة.
أ ـ المنهج الاستنباطي : وظف الكاتب المنهج الاستنباطي حيث بدأ بالعام ليصل إلى الخاص.
ب ـ بناء النص: جاء النص في ثلاث فقرات مترابطة فيما بينها، تؤدي المعنى إلى القارئ بطريقة سليمة. وقد ارتبطت الفقرة الثانية بالأولى، والثالثة بالثانية بواسطة الرابط "الواو".
ج ـ أسلوب التعريف: ونمثل له بقول الكاتب:« ونحن من جهتنا، نرى أن الإشهار مادة متعددة الاختصاصات وملتقى عدة فروع معرفية. فهو علم في أساسه وفن في مظاهره، وتقنية في أساليب عمله، تتجمع فيه متضافرة جهود العالم النفساني والاقتصادي والأديب والموسيقي والتشكيلي واللغوي »
د ـ أسلوب التفسير: ونمثل له بقول الكاتب: «لكن الجديد في شأنه هو الكلام عليه، بمعنىأن الخطاب الإشهاري أدب قديم لكن ما يقال عن هذا الأدب شيء جديد»
هـ ـ أسلوب الاستدراك: ونمثل له بقول الكاتب: «من الباحثين من يرى وهو واثق أن الإشهار قديم قدم الإنسان التاجر، لكن الجديد في شأنه هو الكلام عليه»
هـ ـ أسلوب التأكيد: ونمثل له بقول الكاتب: «وقد بلغ الإشهار ذروته في القرن العشرين فأصبح علما يدرس في معاهد خاصة بعدما كانت تؤويه كليات الصحافة». وكذلك قوله: «ذلك أنه لابد للنص أن يصيب أحد مواطن الإغراء المتعددة التي تستجيب له الطبيعة البشرية».
و ـ الحجج الواقعية: صرح الكاتب بأن الإشهار قد بلغ ذروته في القرن العشرين، وللتدليل على ذلك جاء بحجة وهي أن الإشهار «أصبح علما يدرس في معاهد خاصة بعدما كانت تؤويه كليات الصحافة» من قبل.
 
7 ـ اكتب فقرة من إنتاجك تضمنها نتائج تحليلك للنص، ورأيك الشخصي في الإشهار                  3 نقط      
ينتمي النص إلى مجزوءة " أنواع الخطاب" وهو لكاتبه: محمد خلاف، يحمل عنوان: "صناعة الخطاب الإشهاري" موضوعه التعريف بالإشهار، والتعريف بطرق إنتاجه وتحديد من ينتجه، وكيف يؤثر في الإنسان ويحوله إلى مستهلك، لذلك فقد وقفنا فيه عند حقلين دلاليين هما حقل الإشهار وحقل الإنسان لنلاحظ هيمنة الألفاظ الدالة على الإشهار لأن النص موضوعه الإشهار، وحضر الإنسان باعتباره منتجا ومسوقا ومستهلكا للإشهار، وارتبطا معا بعلاقة تكاملية ، وللدفاع عن أطروحته نهج الكاتب منهجا استنباطيا، وربط بين فقر النص برابط "الواو"، ووظف مجموعة من الأساليب والحجج لإقناع القارئ بأن الإشهار أصبح علما وشيئا أساسيا في حياتنا المعاصرة. أرى أن الإشهار أصبح شيئا ضروريا بالنسبة للمنتج والمستهلك فالأول يعرف سلعته من خلاله، والثاني يتعرف عليها من خلاله، وعلى المنتج والساهرين على إنتاجه أن ينبهوا على سلبيات المادة المشهرة كما ينبهون على إيجابياتها.                  
ثانيا ـ علوم اللغة 04 نقط. انظر الدرس.
 
ثالثا ـ التعبير والإنشاء 06 نقط.
    حلل هذه الصورة (الكتاب المدرسي، ص: 137) مستندا إلى رصيدك المعرفي في الموضوع وما تعلمته في مكون التعبير والإنشاء عن مهارة تحليل صورة.
 
     تعتبر الصورة مكونا أساسيا من مكونات الخطاب، باعتبارها وسيلة تعبير تسهل عملية التواصل بين المرسل والمرسل إليه. وهي تتنوع إلى أنواع  كثيرة منها الفوتوغرافية والإشهارية والتشكيلية والملصقة والجدارية، وقد تكون مثبتة على ورق أو لوح أو جدار أو قماش وغير ذلك. والصورة موضوةع التحليل موضوعها التسامح والتضامن، فما هي مستوياتها التمثيلية والتواصلية والدلالية ؟.
      تعرض الصورة في مستواها التمثيلي ثلاث مكونات هي الشخصيات والأشياء والديكور، بالنسبة للشخصيات فهي تعرض أشخاص من مناطق مختلفة من العالم يرفعون أيديهم إلى أعلى والفرحة تعلو وجوههم كأنهم يهتفون بنشيد واحد، أما الأشياء في الصورة فتحضر من خلال لباسهم المتنوع الشكل والمختلف اللون، وكذلك الساعات المثبتة على أيديهم. أما الديكور فهو مستمد من الفضاء الخارجي فهو يعرض منظر السماء الطبيعي.
     والصورة مرسلة من طرف لجنة أثبتتها في مقرر دراسي لدارسي علوم الحياة والأرض المستوى الثالث، مرسلة إلى هؤلاء التلاميذ بصفة خاصة، وإلى جميع الناس بصفة عامة، وتتحدد رسالتها في إرساء قيمة التسامح والتضامن بين جميع البشر.
ويظهر المستوى الدلالي في الصورة من خلال الإيحاءات والألوان والكتابات المرافقة للصورة، يظهر أن هذه الصورة ملتقطة بآلة تصوير، وملتقطة من وضعية أمامية، ومستطيلة الشكل أي ذات حجم عائلي، وهذا ما يؤكد أن الناس في العالم كله يشكلون عائلة واحدة. وتدل الألوان على مجموعة من الدلالات والإيحاءات فاللون الأزرق يوحي بالصفاء والفطرة، كما أن رفع الأيدي يوحي بالانتصار على القيم السلبية وعلى الكراهية لفائدة القيم الإيجابية والمحبة والتسامح والتضامن، وطريقة وضعية أفواههم تشير إلى أنهم يهتفون بنشيد معين، إذن فاللون الأزرق، ورفع الأيدي، وطريقة وضعية الفم ، والكتابة المرفقة للصورة تتحد جميعا وتنسجم من أجل التأكيد على قيمة التضامن الجميلة والسمحة.
     ومما سبق يتضح أن مستويات الصورة التمثيلية والتواصلية والدلالية عملت متحدة على تصوير قيمة التسامح، وإظهار علاماته الإيجابية على وجوه الأشخاص في الصورة، وطريقة وقوفهم، ورفع أيديهم، إن هذه التعبيرات أصدق تمثيل لقيمة التسامح والتضامن، وديننا الحنيف يحث على هذه القيمة ويدعو إليها وينبه إليها في أكثر من آية في القرآن الكريم، وفي أحاديث نبينا محمد سيد المرسلين.
 

1 التعليقات:

ماالجهة التي اخد منها هدا الامتحان واي سنة؟
رجاءا اريد جواب؟

إرسال تعليق